كلمة رئيس التحرير

الحمد لله وبعد:

 

فهذه مجلةُ جامعةِ القصيم (فرع العلوم الشرعية) وهي مجلةٌ علميةٌ محكّمةٌ، تُعنى بالبحوثِ والدراساتِ في مختلَفِ التخصصات الشرعية.

وقد صدر أولُ عددٍ منها في شهر الله المحرم سنة 1429هـ، وكانت نصف سنوية؛ وبعد أن كثرت البحوث المقدمة للنشر فيها أصبحت تُصدر ستةَ أعدادٍ في كلّ عام.

والمجلة تسعى لنشر البحوث وِفْقَ المنهج العلميِّ المتَّبع في المجلات العلمية المحكّمة، وتحرص بأن تكون البحوث المنشورة فيها تتّسم بالأصالة والجِدَّة والابتكار.

وتخضع كلُّ البحوث المقدمة للنشر إلى فحص وتحكيم من قبل أكاديميين متخصصين، وفق الضوابط التي التزمت بها المجلة.

وتنشر المجلة بحوثها ورقياً وإلكترونياً عبر موقع الجامعة الرسمي.

ولقد لقيت المجلة ـ بحمد الله ـ قبولاً واسعاً في الأوساط العلمية الأكاديمية، ولدى الباحثين من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات والكليات الشرعية في العالم العربي والإسلامي.

وتبذل هيئة التحرير وسعها في جودة البحوث المنشورة، والتي تحقق تطلعات إدارة الجامعة؛ وعلى رأسها معالي مدير الجامعة، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

نسأل الله تعالى السداد والتوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

   رئيس هيئة تحرير المجلة  

أ.د/ يوسف بن علي الطريف

 

  1. أهداف المجلة:
  1. خدمة العلم الشرعي من جميع جوانبه، بتشجيع البحوث والدراسات العلمية المؤصلة .
  2. إثراء المكتبة العلمية الشرعية بالبحوث والدراسات المتخصصة .خدمة طلاب العلم، والباحثين في علوم الشريعة، بتوفير الوسيلة المناسبة لهم لنشر بحوثهم ودراساتهم، بعد تحكيمها من قبل أساتذة متخصصين، كل في مجاله العلمي .
  3. المساهمة الفعلية بعلاج ما يطرأ على الساحة من المسائل والنوازل المعاصرة، التي يُحتاج إلى تجليتها ومعرفة أحكامها، وذلك بتأصيلها تأصيلاً شرعياً دقيقاً واضحاً .
  4. خدمة المسلمين عامةً، وطلاب العلم خاصةً، وذلك بجمع النتاج العلمي للأساتذة المتخصصين في كتابٍ متسلسلٍ، مما يساهم في وصول البحوث والدراسات للمستفيدين منها.
  5. توفير الوقت والجهد والمال وسرعة تحكيم البحوث، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني تفاعلي  (الأول في الجامعة)، نقوم من خلاله باستقبال البحوث وتحكيمها الكترونيا.
  6. بدء نشر الأبحاث عبر نظام النشر الإلكتروني وذلك بالتنسيق مع عمادة تقنية المعلومات.

 

 

 

رسالة المجلة:

     تقديم أبحاث متميزة في العلوم الشرعية والأنظمة، تفي بحاجة الأمة والمجتمع في هذه المجالات المهمة وتساهم في علاج قضاياه المتجددة

20/11/2018
10:01 AM